Back to News
هذه المرحلة تحتم ضرورة تعزيز الدولة اللبنانية ومؤسساتها

هذه المرحلة تحتم ضرورة تعزيز الدولة اللبنانية ومؤسساتها

شباط 21, 2014
هذه المرحلة تحتم ضرورة تعزيز الدولة اللبنانية ومؤسساتها

مكتب الرئيس أمين الجميّل: ‏21‏/02‏/2014

استقبل الرئيس أمين الجميّل في دارته في بكفيا بعد ظهر اليوم السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي  يرافقه السكرتير الأول للشؤون السياسية محمد جاويد وشارك في اللقاء وزير العمل سجعان قزي والدكتور فيكتور الكك.

ودار الحديث حول العلاقات اللبنانية الإيرانية وكان توافق على ضرورة تعزيز العلاقات في ضوء الأحداث الجارية. وعرض الرئيس الجميّل نظرته للأوضاع اللبنانية، واكد ان هذه المرحلة تحتم ضرورة تعزيز الدولة اللبنانية ومؤسساتها في هذا الظرف الذي تهتز فيه انظمة المنطقة. وتعزيز الدولة أمر اساسي لحماية لبنان كيانا ووطنا وشعبا. وشرح موقف حزب الكتائب في مسألة تأليف الحكومة وضرورة حصول الإستحقاقات الدستورية وذكر بموقف الكنائب الداعم لضرورة تحييد لبنان عن الصراعات وخصوصا في سوريا.

 من جهته عرض السفير الإيراني للرئيس الجميّل للمفاوضات بين ايران والولايات المتحدة الأميركية واعطى انطباعا بأنها تسير بوتيرة جيدة وتتقدم، ويتوقع ان تتحول من المرحلة الأنتقالية الى المرحلة النهائية. وأكد السفير دعم بلاده  وارتياحها لتأليف الحكومة  كما ابدى امله بالا تكون هناك عقبات امام انطلاق العمل الحكومي من ناحية البيان الوزاري  والنهج الذي سيتبعه في المرحلة المقبلة.

السفير ابادي

بعد اللقاء اعلن السفير ابادي:" قمنا اليوم بزيارة  فخامة الرئيس الجميّل وتحدثنا عن اخر التطورات على الساحة الدولية والأقليمية واللبنانية وعن المخاطر التي تقبل على هذه المنطقة والتطورات على الساحة اللبنانية، ونحن نرى ان هناك مجموعات ارهابية تكفيرية ومتطرفة تعرض امن الجميع للخطر، وانطلاقا من هذا الأمر كانت وجهات النظر متفقة بأن على الجميع ان يؤكدوا على الحوار والتضامن والتكاتف من اجل ازالة هذه المخاطر واجتياز هذه المرحلة.  كما قمنا بتهنئة الرئيس الجميّل لتشكيل الحكومة في هذه المرحلة واعلنا عن استعداد الجمهورية الإسلامية الأيرانية لتقديم اي نوع من المساعدة للوصول الى هذا الهدف، اي الحفاظ على الإستقرار في لبنان وتعزيز الوحدة الوطنية وتكاتف الجميع في هذه المرحلة. وتم الحديث حول الحادث الإرهابي الذي حصل امام المستشارية الثقافية الإيرانية وكانت وجهات النظر متطابقة بادانة مثل هذه الأعمال.