Back to News
الرئيس الجميّل بحث وسفير مصر تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة

الرئيس الجميّل بحث وسفير مصر تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة

كانون الأول 18, 2015
الرئيس الجميّل بحث وسفير مصر تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة

 

استقبل الرئيس أمين الجميّل في دارته في بكفيا بعد ظهر اليوم سفير مصر في لبنان محمد بدر الدين زايد وتم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة.
واعلن السفير زايد بعد اللقاء:" يأتي هذا اللقاء مع الرئيس الجميّل في اطار الحرص المصري على التواصل دوما مع فخامته ومع حزب الكتائب ومع كل القوى والأطراف اللبنانية، ويربط مصر بلبنان وبالقيادات اللبنانية وبفخامة الرئيس الجميّل علاقات وتاريخية وثيقة نعتز بها، ونعتقد انها من ابرز علامات العلاقات اللبنانية المصرية. تشاورنا اليوم بالأوضاع الإقليمية واوضاع لبنان انطلاقا من حرص مصر الدائم على إنهاء الفراغ الرئاسي، وابعاد لبنان عن مخاطر الإستقطاب الإقليمي الراهن، فالمرحلة الراهنة معقدة للغاية، وهناك مؤتمر نيويورك حول الأزمة السورية وتجري مباحثات خاصة حول اليمن في جنيف، كل هذا يؤكد التنبه لخطورة الإستقطاب في لبنان وضرورة ان تبدا مرحلة الإستقرار التي نأملها جميعا ان شاء الله.
سئل: هل تحملون مبادرة معينة؟
اجاب: لا، هناك تحرك مصري دائم هدفه تقريب وجهات النظر، مصر تحرص على لبنان، وأذكر بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ ايام بالبطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي وكيف اكد خلاله حرص مصر على لبنان الذي يمثل ظاهرة مهمة في العالم العربي ومن الضروري حمايته والحفاظ عليه.
وعن التحالف الإسلامي ضد الإرهاب اعلن السفير المصري:" مصر تؤيد اي حرب ضد الإرهاب ولهذا ايدت هذه الدعوة السعودية، وايدت قبل ذلك التحرك الروسي، هناك موقف مصري مبدئي في ما يتعلق بالحرب ضد الإرهاب، ونحن نرى ان هذا الإرهاب هو اخطر ظاهرة تهدد الإستقرار في المنطقة العربية ولا بد من موقف عربي واسلامي واضح لمواجهة هذه الظاهرة.
وردا على سؤال قال:" ان مصر دائما حريصة على انهاء الأزمة في سوريا وهي تشارك في كل الجولات الدولية والإقليمية الخاصة بالأزمة السورية ويشارك وزير الخارجية المصري في المؤتمر الذي سيعقد في نيويورك بعد قليل.
سئل: ما هو تعليقك على المبادرة الرئاسية في لبنان؟
قال: لن ندخل في تفاصيل هذه المبادرة الآن ، نحن على تشاور وتنسيق دائم مع كل الأطراف اللبنانية، يهمنا ان يحدث توافق وينهي الأوضاع اللبنانية الراهنة.