Back to News
الرئيس أمين الجميّل بحث  تطورات الأوضاع السياسية مع امين سر لجنة الدفاع في البرلمان الفرنسي غوندال رويار

الرئيس أمين الجميّل بحث تطورات الأوضاع السياسية مع امين سر لجنة الدفاع في البرلمان الفرنسي غوندال رويار

شباط 11, 2016
الرئيس أمين الجميّل بحث  تطورات الأوضاع السياسية مع امين سر لجنة الدفاع في البرلمان الفرنسي غوندال رويار

استقبل الرئيس أمين الجميّل في مقره في بيت المستقبل أمين سر لجنة الدفاع في البرلمان الفرنسي غواندال رويار وتم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية في لبنان
اثر اللقاء اعلن النائب رويار: بحثنا المستجدات في لبنان والمنطقة وفرنسا قلقة على الأوضاع في لبنان. انا هنا في زيارة رسمية سالتقي خلالها كل القيادات، وقدسررت بلقاء الرئيس الجميل في بكفيا،واستعرضنا كل المبادرات التي تمكن لبنان من ان يكون له رئيس.فلبنان يواجه وضعا طارئا واستثنائيا منذ اشهر طويلة ولا يمكن لهذا الوضع ان يستمر.
وعما اذا كانت فرنسا تدعم مرشحا معينا وهل يحمل رسالة ما، قال رويار: الرسالة هي رسالة الرئيس فرانسوا هولاند الذي اعلن ان فرنسا تتمنى ايجاد اتفاق شامل بين مجمل الأفرقاء اللبنانيين للتمكن من انتخاب رئيس وحضور النواب الى المجلس. يجب ان يكون هناك اتفاق مسبق مع جميع الأطراف، نحن لا ندخل في الأسماء هذا شأن اللبنانيين والنواب في اختيار مرشحهم االتوافقي. نقول بإتفاق شامل يمكن من سير عجلة البلد ودولة القانون والرئاسة فيه. ورأى ان الأشهر تمر ومن غير المقبول ان تستمر الأمور على هذا المنوال، فلبنان بحاجة لرئيس لتفعيل دور المؤسسات فيه.

وعن الهبة السعودية لتسليح الجيش اللبناني قال: ان فرنسا ملتزمة بتنفيذ اتفاق"دوناس" وينكب وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان شخصيا على هذا الملف، وتم التوقيع مع المؤسسات الفرنسية على عدد من الإتفاقات عام 2015 والأولوية هي لتسليم الجيش اللبناني نحو 240 آلية عسكرية في الأسابيع المقبلة والبقية ستسلم في الحد الأقصى عام 2017، وهذا يتطلب احيانا الكثير من المباحثات مع السلطات السعودية لكيفية تطبيق هذا الإتفاق وتسليم السلاح الملح للجيش اللبناني. واوضح ان هذا الإتفاق ليس العنصر الوحيد للتعاون العسكري بين فرنسا ولبنانالذي يزداد قوة بين البلدين، وفرنسا حاضرة في القوات الدولية وتلعب دورا مهما في جنوب لبنان، وهناك تعاون عسكري الآن مع الجيش في منطقة عرسال، فالشق المهم هو التعاون بين الجيشين اللبناني والفرنسي، ونحن حريصون على نوعية هذا التعاون.