Back to News
موفد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف يزور الرئيس امين الجميل

موفد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف يزور الرئيس امين الجميل

نيسان 25, 2013
موفد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف يزور الرئيس امين الجميل

ناقش الرئيس أمين الجميّل مع الممثل الشخصي للرئيس الروسي ميخائيل بوغدانوف الوضع في المنطقة بحضور السفير الروسي الكسندر زاسبيكين والوفد المرافق. وحضر عن الكتائب نائب الرئيس سجعان قزي، والامين العام ميشال الخوري، والنواب نديم الجميّل وفادي الهبر وسامر سعادة ورئيس مجلس الاعلام جورج يزبك.
وتطرقت المحادثات الى الوضع في لبنان من النواحي السياسية والامنية والاجتماعية على خلفية الاحداث الجارية في سوريا، والحؤول دون امتدادها الى الداخل اللبناني. وجرى التأكيد على اهمية "اعلان بعبدا" وتحييد لبنان عن سياسة المحاور، اضافة الى وجوب الاسراع في متابعة قضايا النازحين بما يرفع عن لبنان الاعباء التي تفوق قدراته المادية والاستيعابية.
ودعا الرئيس الجميّل خلال اللقاء الى تحرك روسي وأممي واسع لحماية المسيحيين في المنطقة الذين يتعرضون لللاضطهاد والهجرة، داعياً موسكو الى توظيف علاقاتها والعمل على افراج المطرانين المختطفين في سوريا. كما دعا الى عقد لقاء دولي عاجل في بيروت يختص بالنازحين السوريين.
بوغدانوف
كانت زيارتي الاولى للرئيس الجميّل بعد وصولي الى بيروت للاطلاع على تقييمه للاوضاع الراهنة. ونثمّن موقف حزب الكتائب من الاحداث. وقد استمعنا الى شرح الرئيس الجميّل عن واقع المسيحيين في سوريا والمنطقة، ونأخذ بالحسبان التقييم الذي أعطاه، ونشاطره الرأي بأن المسيحيين يمرّون بظروف صعبة ومعقدة.
أضاف الموفد الرئاسي الروسي:"اتفقنا مع حزب الكتائب على تفعيل الاتصالات بين حزبينا وبين المؤسسات وتفعيل التنسيق والاعمال المشتركة وتبادل الزيارات، وهي تصب في اطار ايجاد الحلول لمشاكل المنطقة."
ورداً على سؤال حول تدخل حزب الله في الاحداث الدائرة في سوريا، قال:سنناقش هذه المسائل مع المسؤولين اللبنانيين وسننقل النتائج الى القيادة الروسية.
وأوضح رداً على سؤال آخر، أن لا لقاء محدداً مع الامين العام لحزب الله، لكن ستكون لقاءات مع النواب الذين يمثلون الفئات السياسية كافة".
ودعا االى عدم التدخل بالوضع اللبناني الداخلي، داعياً اللبنانيين الى الحوار والبحث عن حلول سويّة، مجدداً موقف روسيا المؤيد بشكل دائم لسيادة لبنان واستقلاله ووحدة وسلامة أراضيه، وقال: ننطلق من هذه المبادىء لرسم سياستنا في المنطقة.
وأوضح ممثل الرئيس الروسي أنه سبق لبلاده واقترحت عقد مؤتمر للنازحين في موسكو، واليوم سمعنا من الرئيس الجميّل فكرة انعقاد المؤتمر في بيروت وبشكل عاجل لمواجهة متطلبات هذا الملف، ونحن مستعدون لتنسيق الجهود في هذا الاطار. ودعا الى جهود جماعية لاحتواء تداعيات ملف النازحين.
الجميّل
ودعا الرئيس أمين الجميّل في مؤتمر صحافي مشترك مع الموفد الرئاسي الروسي الى عقد مؤتمر في بيروت يختص بشؤون النازحين السوريين الى لبنان ودول الجوار، موضحاً أنه لمس تجاوباً كبيراً من الجانب الروسي في هذا الشأن. وأمل بتفعيل متابعة هذا المؤتمر وانعقاده بأسرع وقت ممكن، وهذا لا يتعارض مع انعقاد مؤتمر جنيف المقترح الذي سيكون مؤتمراً سياسياً لبحث الصراع الدائر في سوريا وايجاد الحلول المناسبة له.