Back to News
الرئيس الجميّل يحذر من سيدني من تحول المساعدات الإنسانية للنازحين الى تمويل للتوطين

الرئيس الجميّل يحذر من سيدني من تحول المساعدات الإنسانية للنازحين الى تمويل للتوطين

آذار 28, 2019
الرئيس الجميّل يحذر من سيدني من تحول المساعدات الإنسانية للنازحين الى تمويل للتوطين

اعتبر الرئيس أمين الجميّل من سيدني ان قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بإدراج الجولان تحت السيادة الاسرائيلية، قراراً من حانب واحد ينتهك الحق ومسار التاريخ وفلسفة مفاوضات السلام العادل والدائم بالاضافة الى انتهاكه قرارت الشرعية الدولية ذات الصلة. وقال الرئيس الجميّل إن هذا القرار لا يعرقل فقط عملية السلام في المنطقة بل يعرّض الأمن والاستقرار لمخاطر كبرى من خلال فرضه هذا الامر الواقع. واعتبر ان قرار الجولان هو الثاني المخالف للحق بعد قرار ترامب الاول باعتبار القدس عاصمة لاسرائيل.
وذكرّ الرئيس الجميّل بأن للبنان مشكلة حدود بحرية وبرية مع اسرائيل وهي لا تزال موضع نزاع رغم القرارات الدولية التي تؤكد الحق اللبناني.
وقال: لا سلام في المنطقة الا السلام القائم على الحق.
ورداً على سؤال حول العقوبات الاميركية، أجاب الرئيس الجميّل:
هناك محاذير من ان تنسحب العقوبات ولو بشكل ارتدادي على لبنان غير القادر بفعل الحالة الاقتصادية الصعبة على ان يتحمل اي شظايا اضافية.
وعن مدى نجاح المبادرة الروسية في تأمين اعادة النازحين، ذكرّ الرئيس الجميّل بالزيارة التي قام بها رئيس الكتائب الى موسكو حاملاً مشروعاً باعادة النازحين من خلال الدور الروسي في سوريا، الا انه لم يلق التجاوب المطلوب من السلطة اللبنانية التي عادت لتجرب حظها مع المبادرة الروسية بعد نحو عام ونصف طرأت خلالها مستجدات وتعقيدات وقال: يبدو ان المطلوب في ضوء مؤتمرات استانة وسوتشي وجنيف توافق دولي حول موضوع النازحين غير متوفر حتى الساعة. وحذر الرئيس الجميّل من تحوّل المساعدات الانسانية الدولية وهي مطلوبة الى تمويل يخفي رائحة التوطين.
ودعا رداً على سؤال الى البدء بقمع الفساد وترسيخ الحوكمة قبل استقبال الاحد عشر مليار دولار المفترضة كقروض من مؤتمر سيدر مشدداً على اطلاق عمل المؤسسات وبالاخص اجهزة الرقابة