Back to News
الدكتاتوريات لا بدّ ساقطة، لكن ما نأمله هو وضع حد سريع لما تتعرض له سوريا

الدكتاتوريات لا بدّ ساقطة، لكن ما نأمله هو وضع حد سريع لما تتعرض له سوريا

أيار 10, 2013
الدكتاتوريات لا بدّ ساقطة، لكن ما نأمله هو وضع حد سريع لما تتعرض له سوريا

حذر الرئيس أمين الجميّل من واقع خطير يتعرض له المسيحيون في سوريا والمنطقة، مجدداً من روما دعوته الى المجتمع الدولي لوقف النزف الحاصل وحماية الديمقراطيات الناشئة ورفع التعدي عن المسيحيين الذين هم في أساس النسيج الذي بنى حضارة هذه المنطقة وقيمها منذ الاف السنين.
مواقف الرئيس الجميّل جاءت رداً على أسئلة التلفزة ووكالة "أكي"الايطالية التي سألت عن مصير النظام السوري:
"ان الدكتاتوريات لا بدّ ساقطة، لكن ما نأمله هو وضع حد سريع لما تتعرض له سوريا من كارثة انسانية وأرض محروقة، والانتقال الى مرحلة ارساء نظام ديمقراطي يضمن الحرية والتعددية وحقوق الانسان، معوّلاً على المؤتمر الدولي الذي اتفقت الولايات المتحدة الاميركية وروسيا على التحضير له في محاولة جديدة للبناء على مؤتمر "جنيف 1" والخروج بآلية انتقالية تعيد الاستقرار الى سوريا، آملاً أن يكون "جنيف 2" المحطة الاخيرة في معاناة الشعب السوري.
وبالاجابة على سؤال حول مستقبل العلاقات بين البلدين، قال الرئيس الجميّل:
"لا مشكلة في العلاقات بين لبنان وسوريا التي تعود تلقائياً الى وضعها الطبيعي بين دولتين عربيتين ضمن سيادة واستقلال كل منهما، ولا عودة الى الوراء بعد تبادل البعثات الديبلوماسية بين الدولتين، ورفض لبنان أي وصاية جديدة أو متجددة، لكن لا يمكن لاي علاقة أن تستقر الا بقيام نظام ديمقراطي في سوريا يحترم العلاقات الدولية السويّة".
ويتابع الرئيس الجميّل اتصالاته في روما وعلى جدول محادثاته الوضع اللبناني في ضوء الاحداث في سوريا وبخاصة ملف النازحين الذي يشكل عبئاً أساسياً يهدد قدرات لبنان الامنية والاقتصادية والاجتماعية.