Back to News
السلطة رسبت في الامتحان الإنساني والناس كفرت بكل الطبقة السياسية

السلطة رسبت في الامتحان الإنساني والناس كفرت بكل الطبقة السياسية

كانون الأول 02, 2020
السلطة رسبت في الامتحان الإنساني والناس كفرت بكل الطبقة السياسية

استقبل الرئيس أمين الجميّل في مكتبه في بيت المستقبل في بكفيا سفيرة فرنسا في لبنان السيدة آن غريو في زيارة تعارف، وكانت مناقشة صريحة للوضع الراهن في ضوء المبادرة الفرنسية التي أطلقها الرئيس ايمانويل ماكرون والمواكبة التي يوليها للبنان خاصة من خلال الزيارتين اللتين قام بهما لبيروت ومؤتمر الدعم الانساني للشعب اللبناني.
وأعربت السفيرة الفرنسية عن أملها بالسير بالاصلاحات التي تضعها الهيئات الدولية وفي مقدمها صندوق النقد كشرط لاقرار المساعدات العاجلة.
وكان الرئيس الجميّل قد أسف للحالة المتردية التي بلغتها الامور ليس فقط على المستوى السياسي، بل الاخطر على المستويين المعيشي والاقتصادي، ويدفع فاتورته المواطن الذي بدأ يكفر بكل الطبقة السياسية.
ولفت الرئيس الجميّل في حديث اعلامي الى سقوط السلطة في الامتحان البديهي لادارة أسوأ أزمة وجودية تعصف بلبنان وناسه، وقال: ان المشهد مؤلم بحيث نرى اهتماماً دولياً بلبنان واستقالة لبنانية من أدنى الموجبات القيادية، مسجلاً استقالة مزدوجة للحكومة: الاستقالة السياسية الطبيعية التي تقدم بها الرئيس حسان دياب بعد انفجار المرفأ، والاستقالة المجرمةمن المسؤوليات الاجتماعية والانسانية، بحيث أعفت الحكومة نفسها، بخلاف المقتضى الدستوري، من تصريف الاعمال المتصلة بشؤون الناس اليومية وأمنّت مع المؤسسات الرسمية على مختلف مستوياتها غياباً كاملاً عن مسرح الكارثة وتداعياتها، وكأن انفجار المرفأ واندلاع الازمة المعيشية حاصلان على كوكب آخر.
وأعرب الرئيس الجميّل عن بلوغ لبنان مستويات غير مسبوقة من العزلة الدولية، فالمؤتمرات تعقد لأسباب انسانية تعويضاً عن تخلي السلطة عن مسؤولياتها، والمشاركة الرسمية لا تعدو كونها بروتوكولية، ما ينذر بحجب نهائي للثقة عن المؤسسات الحكومية والرسمية كافة، محذراً من القضاء على علاقات لبنان العربية والدولية ودخوله في حجر غير مسبوق.