Back to News
الرئيس أمين الجميّل يلتقي وزيرة خارجية ايطاليا ايمّا بونينو في مقر الخارجية في روما

الرئيس أمين الجميّل يلتقي وزيرة خارجية ايطاليا ايمّا بونينو في مقر الخارجية في روما

أيار 11, 2013
الرئيس أمين الجميّل يلتقي وزيرة خارجية ايطاليا ايمّا بونينو في مقر الخارجية في روما

بحث الرئيس أمين الجميّل مع وزيرة خارجية ايطاليا ايمّا بونينو في مقر الخارجية في روما الوضعين اللبناني والاقليمي والحراك الاوروبي والاميركي والروسي الناشط في محاولة جديدة لايجاد حل للاحداث في سوريا. وأكدت وزيرة خارجية ايطاليا للرئيس الجميّل دعم بلادها الكامل للاستقرار في لبنان والعمل على بقاء قوات اليونيفيل كعامل استقرار في المنطقة، معلنة تأييدها قيام مؤتمر دولي لمعالجة ملف النازحين.
وخرج الرئيس الجميّل بانطباع بأن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي التقته نظيرته الايطالية قبل يومين، مهتمّ بوضع أسس الحل مع المجتمع الدولي، بما يضمن تسوية لا تزال قيد التشاور للازمة في سوريا، وذلك من خلال تطوير أسس جنيف 1 والسعي نحو جنيف 2 المرتقب في بداية الشهر المقبل شرط تذليل بعض العوائق التي تعترض نجاح المؤتمر مثل الحوار بين النظام والمعارضة والتفاهم على شكل المرحلة الانتقالية.
وتناولت المحادثات بشكل أساسي مسألتي النازحين السوريين الى لبنان وما تخلفّه من أعباء تتجاوز قدرات لبنان الامنية والاقتصادية، وحياد لبنان الايجابي باعتراف دولي.
ووعدت الوزيرة بونينو بمتابعة رسالة الرئيس الجميّل من خلال مجلس الوزراء الايطالي ورئيس الحكومة.
الرئيس الجميّل تحدث بعد لقائه وزيرة خارجية ايطاليا:
" كان اجتماع مثمر مع وزيرة خارجية ايطاليا ايمّا بونينو حيث عرضنا للوضعين اللبناني والاقليمي، ومعرفة حقيقة الحراك الدولي بشأن معالجة الاحداث في سوريا، وبشأن ضمان الاستقرار في لبنان وأيضاً منع أي تهديد يتعرض له المسيحيون في المنطقة، وذلك في ضوء نتائج الجولة التي قام بها وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى روما بعد محادثات أجراها في موسكو ولقائه الرئيس بوتين. لقد طرحت مع الوزيرة بونينو قضية النازحين السوريين الى لبنان وأولوية معالجتها في اطار مؤتمر دولي تحت رعاية الامم المتحدة، بعدما لم يفض مؤتمر الكويت الى ما كان مرجواً منه، خاصة وأن لبنان لم يعد قادراً على الاستيعاب بعدما بلغت أعداد الوافدين أكثر من مليون نازح. وقد بات النزوح يشكل خطراً على كيانات متعددة في المنطقة، وطلبت من الوزيرة بونينو دعم التوجه الدولي الى عقد مثل هذا المؤتمر الذي نعتقد أنه يشكل المدخل الطبيعي لحل الازمة السورية.
كما طرحت موضوع حياد لبنان وطلبت دعم ايطاليا ضمن اسرة الاتحاد الاوروبي وضمن المجتمع الدولي، لتأييد "اعلان بعبدا" ومبدأ الحياد الذي أقرّه، وهذا الاعلان يعزز فرص السلام في المنطقة، خاصة في ضوء الحديث عن استئناف مفاوضات السلام من جديد. أعتقد أنه من المفيد أن يتبنى أصدقاء لبنان مفهوم الحياد الايجابي للبنان وهو مبدأ أساسي للدفاع عن الكيان والنظام اللبناني.