Back to News
على حزب الله الكفّ عن توريط لبنان في حرب الآخرين مستنكراً الانتقال الى حرب اللبنانيين على أرض الآخرين

على حزب الله الكفّ عن توريط لبنان في حرب الآخرين مستنكراً الانتقال الى حرب اللبنانيين على أرض الآخرين

حزيران 13, 2013
على حزب الله الكفّ عن توريط لبنان في حرب الآخرين مستنكراً الانتقال الى حرب اللبنانيين على أرض الآخرين

رفض الرئيس أمين الجميّل تعطيل المؤسسات السياسية والقضائية والعسكرية الذي تجلى بالتقاعس عن اقرار قانون للانتخاب مما استدعى التمديد القسري لمجلس النواب، وبالعجز عن تشكيل حكومة قادرة مما أجهض قرار الدولة وأقام سلطة رديفة، وبتعطيل دور المؤسسة العسكرية في أكثرمن زمان ومكان، وبتعطيل المجلس الدستوري الذي يشكل الملاذ الاخير في انضباط الدولة بكل مؤسساتها.

موقف الرئيس الجميّل جاء خلال رعايته حفلاً في منطقة الاشرفية الكتائبية بحضور نواب المنطقة وشخصيات سياسية ونقابية ووفود تمثّل قوى 14 اذار وحشد من الكتائبيين والاصدقاء.

ووجه رئيس الكتائب نداء عاجلاً الى رئيس الجمهورية الذي يتحمل مسؤولية استثنائية بغياب مجلس الوزراء وتغييب مجلس النواب، دعاه فيه الى طرح الصوت عالياً على كل المحافل العربية والدولية انقاذاً للبنان المهددّ وانفاذاً للقرارات الدولية وبخاصة القرار 1701 بما يسمح بحماية الحدود اللبنانية السورية ووقف عسكرة الحدود واستباحتها من الجانبين.

ودعا حزب الله الى الكفّ عن توريط لبنان في حرب الآخرين مستنكراً الانتقال من حرب الآخرين على أرض لبنان الى حرب اللبنانيين على أرض الآخرين. وسأل حزب الله عن انتمائه الحقيقي، هل هو للبنان أم لسوريا أم لايران أم لمشروع مذهبي كوني، في ضوء تعطيل الدولة وأدواتها واقحام لبنان في حرب اقليمية لا علاقة لنا بها. واستنكر الجريمة التي أودت بمسؤول قطاع الطلاب في حزب "الانتماء اللبناني" هاشم السلمان، مستذكراً اغتيال الضابط سامر حنا وقال: ان مصدر الرصاصة واحد، والرسالة واحدة: ممنوع السير براً وممنوع التحليق جواً. وقال: ان السلاح غير الشرعي ينسف وحدة لبنان ويعطل التزاماته الدولية ويبقى المانع الاساسي لقيام الدولة وترسيخ الاستقرار.

وجددّ موقف الكتائب من قانون الانتخاب مؤكداً رفض أي قانون لا يجمع بين التمثيل الصحيح والشراكة الوطنية الكاملة وقال: ان الديمقراطية تمرّ بقانون انتخاب يحقق الشراكة الفعلية. مضيفاً ان انقاذ لبنان لا يمكن أن يحصل على حساب المسيحيين.

ودعا الرئيس الجميّل القيادات الى الغاء الحظر المفروض على الجيش ومساندته بقرار سياسي لا لبس فيه لانقاذ طرابلس ولبنان من المؤامرة القائمة. ودعا الى مراجعة نقدية مسؤولة تنتج مبادرات انقاذية للوضع الخطير. وختم رئيس الكتائب بالدعوة الى عقد استقرار دائم بين اللبنانيين والى اعتماد اللامركزية والدولة المدنية والحياد الايجابي.

وتحدث عضو كتلة نواب الكتائب النائب نديم الجميّل مشدداً على متابعة النضال بديمقراطية عالية تشكل علامة فارقة في سلوك الكتائب، وما احتفال اليوم سوى دليل ساطع على تداول السلطة وانتقالها من رئيس منطقة الاشرفية الكتائبية المنتهية ولايته الكسندر بريدي الى الرئيس الجديد جورج شعنين.