Back to News
دعا الرئيس أمين الجميّل الى تجاوز منطق المحاصصة ولغة الارقام وتشكيل حكومة لا تستثني احداً

دعا الرئيس أمين الجميّل الى تجاوز منطق المحاصصة ولغة الارقام وتشكيل حكومة لا تستثني احداً

حزيران 20, 2013
دعا الرئيس أمين الجميّل الى تجاوز منطق المحاصصة ولغة الارقام وتشكيل حكومة لا تستثني احداً

دعا الرئيس أمين الجميّل الى تجاوز منطق المحاصصة ولغة الارقام وتشكيل حكومة لا تستثني احداً وتكون قادرة على مواجهة الاعباء الثقيلة التي يرزح تحتها لبنان سواء في السياسة أو الامن أو الاقتصاد أو القضايا المعيشية أوقضية النازحين.
وقال بعد استقباله سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست التي بحث معها في الوضع السياسي والعلاقات الاوروبية-اللبنانية والاستعدادات الاوروبية للمساعدة في ملف النازحين السوريين:
ان تأليف الحكومة يجب أن يخرج من لعبة الأرقام والتوازنات المصطنعة والهشّة، والتسليم بوجود مكوّنات في لبنان لا يمكن الغاؤها او عزلها أو تجاوزها، وتوجه الى رئيس الجمهورية والرئيس المكلف بطرح الحكومة المناسبة لملء الفراغ الذي لم يعد يتحمله البلد، لافتاً الى ان القرارات السيادية والوطنية لا يمكن بلوغها في لبنان الا بتوافق واجماع واي خروج عن الإجماع في المسائل الكبرى هو غير آمن.
وشدد الرئيس الجميّل على اهمية نقل السجال والخلافات من الشارع الى داخل مجلس الوزراء وداخل المؤسسات وقال:ان اي تأخير في التأليف اليوم يصبح غير مفهوم وغير مبرر خاصة وان تطويق التأليف بشروط تعجيزية لا يتلاءم والوضع المأسوي الذي يعيشه البلد، والمطلوب من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة طرح حكومة تجمع بين الصفة التمثيلية والقدرة على مواجهة الاستحقاقات الدقيقة في لبنان والمنطقة .
وقال رداً على سؤال حول مراجعة رئيس الجمهورية مجلس الامن والجامعة العربية بشأن الانتهاكات السورية:
بدلاً من توجيه الانتقاد الى رئيس الجمهورية على مخاطبة مجلس الامن والجامعة العربية بخصوص الانتهاكات السورية للسيادة اللبنانية، كان الاجدى بالفرقاء تحفيز الامكانات لتشكيل حكومة تتحمل مسؤولياتها ازاء السيادة الوطنية.
وجدد الرئيس الجميّل دعوته لحزب الله بوقف مصادرة قرار الحرب والسلم وبتقصير اقامته في سوريا والعودة الى لبنان والكفّ عن توريط البلاد بمخاطر لا علاقة له بها، وهي بمثابة انتحار لاصحابها وتعريض لسيادة لبنان وسلامة شعبه وارضه، وتجويف علاقاته الدولية...
ودعا الرئيس الجميل الى احتواء البؤر الأمنية في المناطق وليس استحداث خط تماس جديد في صيدا. معتبرا ان الجميع بحاجة للإستقرار وهذا حق لكل مواطن في كل لبنان.
ايخهورست
سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست قالت بعد اللقاء: اللقاء كان ممتازاً مع الرئيس الجميّل حيث تناولنا الوضعين اللبناني والاقليمي، وكانت مناسبة للاطلاع من رئيس الكتائب على قراءته للتحديات التي تواجه لبنان. وشددت من جهتي على اهمية تحصين الشراكة اللبنانية الاوروبية وأهمية الدعم المادي والمعنوي للبنان.
وتطرق الاجتماع الى المحادثات التي أجرتها منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاترين آشتون مع المسؤولين اللبنانيين.