Back to News
أنجيلينا إيخورست: لا فيتو اوروبي على اي مكون سياسي.

أنجيلينا إيخورست: لا فيتو اوروبي على اي مكون سياسي.

تموز 25, 2013
أنجيلينا إيخورست: لا فيتو اوروبي على اي مكون سياسي.

استقبل الرئيس أمين الجميّل في دارته في بكفيا عند العاشرة من قبل ظهر اليوم رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي السفيرة انجلينا ايخهورست وشارك في اللقاء نائب رئيس حزب الكتائب سجعان قزي، الوزير السابق سليم الصايغ ورئيس مجلس الإعلام جورج يزبك.

ايخهورست: حكومة جامعة/ لا فيتو على حزب الله/ لا خوف على اليونيفيل

واعلنت السفيرة ايخهورست اثر اللقاء: زرت الرئيس الجميّل وعرضنا للقرار الذي سينشر غدا رسميا في النشرة الرسمية للإتحاد الأوروبي، وسيصار الى ابلاغه وفق الأصول، وشرحت مندرجات هذا القرار الذي يشكل رسالة سياسية واضحة وهي رفض أي عمل ارهابي على الاراضي الاوروبية. كما بحثنا سويا في استمرار  العمل لصالح لبنان والشعب اللبناني والتعاون على مواجهة كل الاستحقاقات. وأكدت ان تعاون الإتحاد الأوروبي مع لبنان سيستمر وسنواصل العمل بقوة اكبر لسلام وازدهار بلدكم.

وقالت رداً على سؤال

 من المهم استمرار كل الدعم للرئيس المكلف تمام سلام وتشكيل حكومة جامعة تجسد تطلعات اللبنانيين وتضم كل الأحزاب السياسية، وهذا رهن التشكيلة التي سيطرحها الرئيس المكلف، لكن أؤكد ان  لا فيتو اوروبي على اي مكون سياسي.

ونفت السفيرة ايخهورست ردا على سؤال المعلومات المتداولة حول تلقيها  اي تهديد شخصي.

وقالت أيضا انها لا تخشى من اي عمليات تستهدف القوات الدولية في الجنوب.

وأدرجت لقاءها مع الوزير محمد فنيش ومسؤولين في حزب الله في اطار اللقاءات المستمرة بهدف متابعة الملفات وبحثها، بالإضافة الى ان اللقاء هذه المرة يتضمن شرحا للقرار الأوروبي.

 

اللقاء مع بلامبلي

ولاحقاً استقبل الرئيس الجميّل ممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي الذي أكد ان اللقاء تناول الوضع السياسي وموضوع النازحين السوريين والجهود الدولية في هذا الاطار ومن بينها مساعدات مخصصة للحكومة اللبنانية وللبلديات وللمجتمعات المضيفة.

بلامبلي: المجتمع الدولي بحاجة لحكومة قادرة وليس لحكومة تصريف أعمال

وقال بلامبلي ان الامم المتحدة بحاجة الى شريك فعال في لبنان وليس لحكومة تصريف أعمال وذلك ممكن من خلال الاسراع في تشكيل حكومة جامعة وقادرة ومدعومة من كل المكونات السياسية.

وقال رداً على سؤال انه لا يخشى على اليونيفيل بعد قرار الاتحاد الاوروبي مشدداً على أن اليونيفل تمثل الامم المتحدة وأكثر من 30 دولة وأعتقد أن الجميع مستفيد من الاستقرار في الجنوب الذي تضمنه القوات الدولية.