Back to News
الرئيس الجميّل استقبل لجنة مبادرة الرئيس بري

الرئيس الجميّل استقبل لجنة مبادرة الرئيس بري

أيلول 17, 2013
الرئيس الجميّل استقبل لجنة مبادرة الرئيس بري

استقبل الرئيس أمين الجميّل وكتلة نواب الكتائب في بكفيا اللجنة الموفدة من الرئيس نبيه بري والتي ضمّت النواب ياسين جابر وميشال موسى وعلي بزي. وكانت جلسة بناءة تخللها نقاش للمبادرة السياسيةالتي اعلنها رئيس المجلس النيابي للخروج من الأزمة السياسية الراهنة.

بعد اللقاء الذي استمر ساعة تحدث النائب سامي الجميّل مرحبا بأي مبادرة من شأنها جمع اللبنانيين حول طاولة واحدة، ورأى أن القطيعة بين الفرقاء ثغرة يجب ملؤها بالتواصل والحوار. وقال:

 ان حزب الكتائب يشجع اي مبادرة للتلاقي، والحوار يشكل الباب الأول لبلوغ الحل. ونحن ندعو الى وجوب تنسيق مسألة الحوار مع فخامة رئيس الجمهورية كونه راعي جلسات الحوار التي انتجت في جلستها الاخيرة اعلان بعبدا، والتنسيق ضروري للخروج بجدول اعمال متوازن يريح الجميع، بما يتيح مشاركة بناءة من قبل كل الفرقاء.

وحول مرجعية اعلان بعبدا، قال النائب سامي الجميّل:

نحن متمسكون بإعلان بعبدا الذي نرى فيه مدخلا طبيعيا لولوج حوار منتج وبناء، خاصة وأن هذا الاعلان ليس طرحا لفريق بل هو نقطة ارتكاز وسطية لجميع الفرقاء المشاركين في هيئة الحوار الوطني. واهميته انه استطاع جمع من هم مع النظام السوري ومن هم ضده في نقطة وسطية عنوانها تحييد لبنان عن الأزمة السورية، وبالتالي فأهمية الاعلانأنه لا يأخذ الدولة الى هذه الجهة ولا الى تلك، بل يحيّد لبنان واللبنانيين عنتداعيات الأزمة السورية.

وبالنسبة لموضوع تأليف الحكومة، قال النائب سامي الجميّل:

 نعتبر ان المشكلة ليست في التركيبة الحكومية ولا في اسماء وحصص المشاركين فيها، ولا في من يتولى هذه الحقيبة أو تلك، بل في تحديد وظيفة هذه الحكومة وبرنامجها، وعندها تسقط حتماً مشكلة التمثيل اذا ما اتفقنا على أن الحكومة العتيدة مولجة بتنفيذ اعلان بعبدا، وأهلاً وسهلاً بمن يرغب في المشاركة.  اما اذا تعذر الإتفاق على برنامج الحكومة، واذا ما ركبّت غصبا عن الطبيعة، فهي لا شك ستسقط في اليوم التالي. ومن المؤسف أن نتحدث دائماً عن الأشخاص وليس عن البرنامج. بالنسبة لنا، المهم أن نعرف ماذا ستفعل هذه الحكومة وليس ممن تتألف.

وجدد النائب سامي الجميّل الدعوة الى اعادة فتح ملف قانون الأنتخابات من خلال كل القنوات المتاحة تداركا للوقت وتحضيراً لمناخ حاضن لاجراء انتخابات حرّة وفق قانون يراعي العدالة وصحة التمثيل.