Back to News
الرئيس الجميل يحذر من خطر الدخول في تطبيع الوضع والتأقلم مع حالة عدم وجود رئيس للبلاد

الرئيس الجميل يحذر من خطر الدخول في تطبيع الوضع والتأقلم مع حالة عدم وجود رئيس للبلاد

أيار 28, 2014
الرئيس الجميل يحذر من خطر الدخول في تطبيع الوضع والتأقلم مع حالة عدم وجود رئيس للبلاد

زار وفد من المؤسسة المارونية للإنتشار برئاسة الوزير ميشال اده ونائبه نعمت افرام، ومن الرابطة المارونية برئاسة النقيب سمير ابي اللمع والرئيس السابق جوزف طربيه، ومن المجلس التنفيذي للمجلس العام الماروني برئاسة الشيخ وديع الخازن، رئيس حزب الكتائب الرئيس أمين الجميل وعقد لقاء حضره  نائب رئيس الكتائب شاكر عون، والامين العام ميشال الخوري، والنواب ايلي ماروني، وفادي الهبر ونديم الجميّل وسامر سعاده، والوزير السابق سليم الصايغ ورئيس مجلس الاعلام جورج يزبك.

اللقاء الذي ضمّ مجموعة واسعة من المسؤولين في المؤسسات المارونية، انعقد في قاعة منتدى بيار أمين الجميّل الثقافي في بيت الكتائب المركزي، وركز على جدول اعمال من مادة وحيدة عنوانها الشغور الرئاسي الذي ينحو باتجاه الفراغ السياسي.

الرئيس أمين الجميّل

الرئيس الجميّل اعتبر ان الشغور في رئاسة الجمهورية يفضي الى فراغ في المؤسسات مركزا على وجوب احترام العقد الميثاقي الذي يشكل المكوّن الرئيس لمفهوم الوطن في لبنان. واوضح ردا على سؤال ان المحرك الأساسي للقيام بمبادرته هو وصل ما انقطع بين الزعامات المارونية والمساهمة في ضمان حصول الإستحقاق الرئاسي في أقصر المهل، مؤكداً الأستمرار في السعي الجامع بالغاً ما بلغت التعقيدات. وآوضح الجميّل للمجتمعين ان انتخاب رئيس الجمهورية بقدر ما هو مسؤولية مسيحية مارونية، بقدر ما هو مسؤولية وطنية، محذرا من خطر الدخول في تطبيع الوضع والتأقلم مع حالة عدم وجود رئيس للبلاد. وجدد رئيس الكتائب موقف الحزب الذي يرى في مجلس النواب هيئة ناخبة وليس هيئة تشريعية بحسب نص المادة 75 من الدستور طوال فترة الشغور الرئاسي. واقترح انشاء قوة ضغط للدفع باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية في اقرب وقت، واضعاً امكانات حزب الكتائب من دون شروط بتصرف هذه الهيئة. ورفض الرئيس الجميّل التبريرات التي تعطى لتعطيل الإنتخاب.

وقال ردا على سؤال انه جاهز لحضور اي اجتماع يدعو اليه البطريرك الماروني.

الوزير ميشال اده

الوزير السابق ميشال اده شدد على وجوب منع التشريع والانصراف الى انتخاب رئيس للجمهورية قبل أي عمل آخر، داعياً الى احالة سلسلة الرتب والرواتب كبند أول بعد الانتخاب.

النقيب سمير أبي اللمع

ودعا رئيس الرابطة المارونية النقيب سمير ابي اللمع الى تسريع انتخاب رئيس الجمهورية، محذراً من خطر تطبيع الوضع بما يجعل انتظام المؤسسات قائماً بغياب رئاسة الجمهورية التي تشكل مؤسسة حقيقية قائمة بذاتها.

الوزير وديع الخازن

رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن دعا الى ملء سدة الرئاسة بالسرعة المطلوبة، مثمناً المبادرة التي قام بها الرئيس الجميّل ودعاه الى متابعتها.

د. جوزيف طربيه

واعتبر رئيس الرابطة المارونية السابق جوزيف طربيه أن فشل انتخاب الرئيس هو أساساً فشل داخلي ضمن الطائفة المارونية، قبل أن يكون فشلاً خارجياً، داعياً الى ما أسماه "دوحة مارونية داخلية" تلافياً لاي مؤتمر اقليمي أو دولي يأتي بمثابة تعيين لرئيس البلاد.

وتمنى على الرئيس الجميّل متابعة تحركه بما يكفل انتخاب رئيس يمثّل المسيحيين.

السيد نعمت افرام

واقترح السيد نعمت افرام جدول أعمال وفق التراتبية التالية: انتخاب رئيس للجمهورية، واقرار قانون استعادة الجنسية اللبنانية لمستحقيها، واقرار قانون عصري للانتخاب. وهذه القوانين هي قوانين بنيوية من شأنها تلافي المخاطر الكيانية على انواعها.

وتخلل اللقاء مداخلات من المسؤولين الموارنة الذين شاركوا في اللقاء.