Back to News
نريد الإصلاحات بدلا من النزاعات واسقاط الأنظمة وتفكيك الدول

نريد الإصلاحات بدلا من النزاعات واسقاط الأنظمة وتفكيك الدول

تشرين الأول 15, 2014
نريد الإصلاحات بدلا من النزاعات واسقاط الأنظمة وتفكيك الدول

استقبل الرئيس أمين الجميّل سفير روسيا في لبنان الكسندر زاسبكين وتم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة.
واعلن السفير زاسبكين بعد اللقاء:" تأتي هذه الزيارة في اطار التواصل المستمر والمتواصل للتباحث في القضايا الأساسية المطروحة الأن دوليا اقليميا ولبنانيا. واستنتجنا بأنه من الضروري وجود نظرة متكاملة لما يحدث في العلاقات الدولية وفي الشرق الأوسط. واكدت بان روسيا تطرح اجندة بناءة فنحن نريد الإصلاحات في هذه المنطقة بدلا من النزاعات واسقاط الأنظمة وتفكيك الدول، نريد الحوار بدلا من المجابهة، وتأمين حقوق الإنسان بدلا من الإنتهاكات ومن التمييز الطائفي والإثني. نريد الوصول الى الحلول السلمية السياسية وليس استمرار النزاعات والحروب.
واعتبر ان الأولوية لروسيا هي مكافحة الإرهاب، و قال:" نريد ان تكون الحملة الدولية وفقا لقرارات مجلس الأمن وتحت رعاية الأمم المتحدة. فالقرار من طرف واحد او ضمن تكتل لا يكفي وهو ناقص ونتائجه غير مضمونة، و يمكن ان تحصل نتيجته خلافات ومنافسات، وتظهر اهداف غير الهدف الأساسي اي مكافحة الإرهاب. نحن مستعدون للتعامل مع الجميع وسنواصل الدعم لدول المنطقة.
ورأى بأن اللقاء الذي تم بين الوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الخارجية الأميركي حون كيري بالأمس اكد ان هناك مجالا للتعاون بين البلدين في هذا المجال.

وعن المساعدات التي يمكن ان تقدمها روسيا للبنان لمكافحة الأرهاب اعلن:" تطرقنا للإوضاع اللبنانية وموقف روسيا مبدئي لأننا نعتبر لبنان في الصف الأمامي في موضوع محاربة الإرهاب والتصدي له، ولذلك نحن نمارس التعاون مع لبنان في هذا المجال، وفي نفس الوقت هناك تفاوض في شأن توريد معدات عسكرية روسية وهو مستمر ونتمنى بأن يكون هناك نتائج في المستقبل القريب.
وقدر السفير الروسي ردا على سؤال عاليا دور الرئيس أمين الجميّل على الصعيد اللبناني في هذه الظروف حيث المطلوب توحيد جهود كل القوى السياسية والأحزاب لتطبيق المسائل الداخلية وهي كبيرة جدا وتتطلب مستوى عال من التفاهم، ويلعب الرئيس الجميل في هذه الحركة دورا متميزا ومهما.
وأعلن ردا على سؤال بأن موقف روسيا من انتخاب رئيس معروف وواضح، وشجع الأحزاب اللبنانية على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنتخاب رئيس في اقرب وقت.