Back to News
الرئيس الجميّل اعتبر موضوع الشهيدين صبحي ونديمة الفخري شأن وطني

الرئيس الجميّل اعتبر موضوع الشهيدين صبحي ونديمة الفخري شأن وطني

أيلول 27, 2015
الرئيس الجميّل اعتبر موضوع الشهيدين صبحي ونديمة الفخري شأن وطني

 

استقبل الرئيس أمين الجميّل في دارته في بكفيا وفدا من عائلة الشهيدين صبحي ونديمة الفخري يرافقها المونسنيور جو فخري ووفدا من مخاتير وعائلات منطقة دير الاحمر وبتدعي وجوارها لشكره على زيارة منزل الشهيدين وتعزيته العائلة ووقوفه الى جانبها.
والقى نجل الفقيدين باتريك فخري خلال اللقاء كلمة جاء فيها:" فخامة الرئيس جئنا لزيارتكم لنرد لكم تكرمكم علينا بزيارة بلدتنا وبيت الشهيدين صبحي ونديمة الفخري ووقوفكم الى جانبنا في مصيبتنا وتعزيتكم لنا، وانتم الذين ذقتم قبلنا الم طعم الفراق، فراق الأب والأخ والإبن، جئنا لنشكركم على عاطفتكم النبيلة التي غمرتمونا بها وهذا ليس بغريب عنكم فأنتم القدوة واصحاب الوفاء.
وقال:"اننا اليوم وبعد مرور سنة على جريمة بتدعي المروعة التي ذهب ضحيتها الشهيدين صبحي ونديمة الفخري نؤكد من دارتكم اننا طلاب حق ولسنا طلاب ثأر، نحن اولياء الدم ولسنا من يبيع الدم ويستبيح حرمات البيوت. لقد وضعنا الجريمة النكراء منذ لحظة وقوعها في عهدة الدولة والقضاء والقانون، وضبطنا النفس من ردة الفعل بالمثل، ليس تقصيرا منا او عدم القدرة على حمل السلاح بل حقنا للدماء وحفاظا على العيش المشترك والسلم الأهلي في منطقتنا، وعملا بتوجيهات غبطة ابينا البطريرك مار بشاره بطرس الراعي والأساقفة اصحاب السيادة وخاصة مطارنة ابرشية دير الأحمر وبعلبك وبشري . نداؤنا اليوم ان يصلنا حقنا والسعي الى تحقيق العدالة والقاء القبض على القتلة المجرمين وسوقهم الى القضاء والعمل على اخماد الفتنة التي يريدها العصابات واللصوص وقطاع الطرق في منطقتنا، وهذه الوجوه الكريمة التي اتت من معظم بلدات منطقة دير الأحمر وبشري وبتدعي تؤكد نداءنا هذا وتقول لكم شكرا لعاطفتكم وسدد الله خطاكم وادامكم سندا للحق .
الرئيس الجميّل
ورد الرئيس الجميّل بكلمة رحب فيها بالوفد وقال:" آل فخري هم اهلنا ولا نفرق ابدا بين بكفيا وبتدعي وإذا كان البقاع في خير، فبكفيا هي ايضا بخير واعلن:" ان المأساة التي عاشها آل فخري لا تتعلق فقط بهم انما بمبدأ التعايش بين كل مكونات الشعب اللبناني اكان في البقاع او لبنان.
واكد على ضرورة احقاق الحق وان ياخذ العدل مجراه بالقبض على المجرمين ليس فقط لبلسمة جرح اهل بتدعي وآل فخري انما للحفاظ على العيش المشترك وعلى جو الإلفة في البقاع. واعتبر ان الإستقرار والإلفة في البقاع لا يكونان الا من خلال احقاق الحق ووضع يد القضاء والدولة بكل اجهزتها على الملف، وبذلك يتم ارساء مبادىء العيش المشترك والإلفة. وراى ان احقاق الحق شرط اساسي والا نكون دخلنا الى منطق شريعة الغاب اي ان يأخذ كل شخص حقه بيده، ونعرف معنى ذلك في منطقة حساسة ودقيقة لها تقاليد معينة ممكن ان تنقلب على مصلحة الأمن واٍلإستقرار.
وختم بأن هذا الموضوع هو شان وطني وقال:" يجب اجراء اتصالات سريعة مع كل المعنيين لوضع هذه المشكلة على الخط السليم.
هذا وزار الوفد مدافن عائلة الجميّل في بكفيا ووضع اكاليل زهر على اضرحة: مؤسس حزب الكتائب الشيخ بيار الجميّل، الرئيس الشهيد بشير الجمّيل والوزير الشهيد بيار أمين الجميّل.اعت