Back to News
مصادرة قرار الدولة يجعل إنتماء لبنان بمثابة مكتوم القيد

مصادرة قرار الدولة يجعل إنتماء لبنان بمثابة مكتوم القيد

كانون الثاني 18, 2024
مصادرة قرار الدولة يجعل إنتماء لبنان بمثابة مكتوم القيد

كلمة فخامة الرئيس أمين الجميّل

في حفل

إطلاق تجمّع لبنان الكبير

بكركي، في 18 كانون الثاني 2024

* * * *

 

صاحب الغبطة،

أيها الأحباء،

أحيي الصرحَ وسيدَه غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الذي لا يترك مناسبةً وطنية الا وينمّيها، ولا يدعْ ظرفاً جامعاً إلا ويحتضنُهُ، ولا يبخلُ على طاولةِ حوارٍ من أجل لبنان إلا ويشمُلُها برعايتِهِ. كيف لا والقصةُ تحاكي دولةَ لبنانَ الكبير الذي من هنا نشأ وعاشتْ حجارةُ هذا الصرحِ مسارَه والنضالَ له وإعلانَه لحظةً بلحظة.

أحيي طاولة حوار المجتمع المدني المؤمنة بدولة لبنانَ الكبير التي لم يعتمدْ البطريرك الياس الحويك عام ١٩٢٠ الكيلومترات كوحدةِ قياسٍ بل إعتمد قياسَ الوحدة، وحدةُ وطنٍ بتنوعه، بتعدديته، بتلاوينه، بديمقراطيته، وبحريته.

لحظةَ العملِ للمشروع، كان الكيانُ الواحد الخاص بلبنانَ الكبير فكرةً ثابتة في التاريخ، لكن متعثرةْ في الجغرافيا. شكلّ المشروعُ مع الزمن وبفعلِ السياسةْ، تجربةَ وحدةٍ وطنية راسخةْ في الأساس، مهدّدَة في الظاهر، وشكلّ المشروعُ في المفهوم السياسي مركزيةً لا بد من تجديدها وتحديثها. لا تلومّنَ الياس الحويك ورفاقَه من كل الطوائف، لا تلومّنَ الآباء المؤسسين لدولة لبنان الكبير، رهانُهم وأهدافُهم كانت صائبة، ممارستُنا كانت شائنة. لم نوفَّقْ في صيانةِ دولةِ لبنانَ الكبير، وتعثّر التجرِبة لم يكن عيباً في التصنيع Défaut de fabrication ، بل بسبب خطأ بشري بالتطبيق نتحمل جميعاً مسؤوليتَه. فهو صمد على كل حال، على علاّته، ويبقى علينا تحصينه.

أُريدَ من لبنانَ الكبير وللبنانَ الكبير أن يعطي نموذجاً في التنوّع والتعددية البنّاءة، حتى أنه كان لفترة نموذجاً، فاستاءت دولُ المحيط القائمة على الأحادية والشمولية والتوتاليتارية واتفقت على تخريبِ هذا النموذج كلٌ على طريقتِهِ، من إسرائيل الى سوريا، ومن الناصريّة الى القذّافية، ومن العرفاتيّة الى الفارسيّة. 

أُريدَ من لبنانَ الكبير وللبنانَ الكبير أن يرفعَ لواءَ الديمقراطية في محيطٍ إتبّع نظامَ الحزبِ الواحد، وضمنَ الحزبِ الواحد تأليهَ الشخصِ الواحد، فهالَهُم أن يكونَ لبنانُ مصدرَ ترويجٍ لحرية المواطن، لديمقراطيةِ السلطة، وملجأً للمضطهدين في بلادهم.

أُريدَ من لبنانَ الكبير وللبنانَ الكبير أن يرفعَ لواءَ الحرية وحقوقِ الانسان فاستاءت دولُ الأمن القائم على القمع من خطرِ لبنان الحر السيد المستقل.

* * *

رغم كل التحديات، من الداخل ومن الخارج، إذ منذ البداية، ومنذ كان البحث في الكيان اللبناني، عبّر البعض في الداخل عن تحفّظهم على هكذا كيان واسع، فانتصرت في النهاية كلمة غبطة البطريرك الياس الحويّك الذي استوعب منذ التأسيس الدور الذي يمكن أن يلعبه هذا اللبنان على الصعيد الفلسفي والعقائدي، والسياسي والاقتصادي. على هذا الأساس وصفه البابا يوحنا بولس الثاني "بوطن الرسالة".

وأهمية هذا اللبنان الكبير انه أُنجزَ طوعاً لا قسراً، وسلماً لا حرباً.

أهميتُه أنه وحّد مساحة لبنان التاريخية ضمن مشهدية فريدة في التعدّد والتنوّع.

أهميتُه أنه حمى وجهَ لبنان العربي، فلا لبنانُ الكبير جعل من لبنانَ مسيحياً أو مسلماً بل وطنَ رسالة، والتنكرُ لدولة لبنانَ الكبير كما يحصل اليوم بمصادرة قرار الدولة من الداخل بعدما تناوب الخارجُ على مصادرتها في مراحلِ الازماتِ السابقة، يجعلُ انتماءَ لبنان بمثابة مكتوم القيد الى حينِ تعودُ الدولةُ دولةً، وستعود.

 

صاحب الغبطة،

أيها الأحباء،

أول الإمتحانات كان سنة 1949، مع قيام دولة إسرائيل وطموحات بعض مؤسسيها التوسّعية، فتوحّد اللبنانيون وواجهوا هذه التحديات.

• في نهاية الخمسينيات كاد لبنان أن يسقط وإهتزّ منطق الولاء للوطن، إلا أن مقاومة اللبنانيين وثباتهم، عطفاً على بعض الظروف الإقليمية الطارئة ساهمت في تصحيح مسيرته الإستقلالية، وتعزيز نظامه المميّز في المنطقة. وإذا استعرضنا التطورات والأحداث التي واجهتها الساحة اللبنانية، ندرك أكثر معنى وجود لبنان!

• في الستينيات واجه لبنان مشروع الوطن البديل على أرضه، فواجه العرفاتية وأتباعها في الداخل والخارج، وتحوّلت الحالةُ الفلسطينية الى أكثر بكثير من وجود وأقل بقليل من دولة إحتلال لدرجة كادت الحركة الفلسطينية أن تقضي على الكيان لولا المقاومة اللبنانية الشجاعة لهذا المشروع فحفظت لبنان حين توفّرت الظروف الإقليمية المؤاتية.

• في السبعينيات كذلك، واجه لبنان الأطماع السورية، ففرض النظام السوري هيمنة عسكرية كاملة على الوطن ومقدّراته، بمباركة دولية مغرضة. فكان الاحتلالُ الفعلي للبنان. احتلالٌ لم يحررْهُ سوى مقاومتنا ووحدتِنا الداخلية المنبثقة من فلسفةِ لبنانَ الكبير وقد جسدّها بكل معانيها "تجمعُ قرنة شهوان" و"لقاءُ البريستول" و"حركة 14 آذار" التي رفعت شعار "لبنان اولاً" فكانت قافلةُ الشهداء التي دفعنا ثمنها وجعاً كبيراً. 

في الثمانينيات، تعرًض لبنان لمؤامرة من نوع جديد استندت الى العسكريتاريا الشرسة وسلطة المال المتوحشة ، يقودها النظام الإيراني بحجة تحرير الأرض العربية، فتزعزع النظام اللبناني. ولم تزل لحينه تثير الفوضى مما فرض على الشعب اللبناني وقفة وطنية من أجل الحفاظ على لبنان الحر، السيّد والديمقراطي.

 

أيها الأحباء، 

استعرضتُ هذه المراحل لنستخلصَ معاً العِبَر والنتائجَ المرجوة.

أولاً: لا مفرّ من إحياء دولة ١٩٢٠ أي الدولة الواحدة، وإحياء ميثاق دولة ١٩٤٣ أي الدولة-الدستور، لأن البديل، بالخلاصة، هو العودة الى اللا دولة والتفرقة، أي دولة الطوائف، دولة المذاهب، دولة السفارات، دولة توزيع الولاءات واستدراج دول الاقليم، مع ما تفترضه من نزاعات عسكرية في الداخل وولاءات سياسية للخارج.

ثانياً: كما واجه اللبنانيون وصمدوا وأبقوا الرهان الوطني هو الأساس، لا بدّ من تحصين النظام بحركة تحديثية نهضوية تقوم على اعتماد اللامركزية الموسعة التي توفر لكل جماعة حقوقها من دون المسّ بحقوق الجماعات الأخرى. كما من شأن اللامركزية اذا أُحسنَ تطبيقُها ان تنمّي مركزية لبنان في المشرق العربي.

ثالثاً: لا بدّ من معالجة فورية لمشكلتي الخوف والغبن لدى جميع اللبنانيين، لننتقل عندها من نظام الامتيازات المفروضة واللامساواة الى نظام الدولة الراعية والضامنة، وتحصين لبنان عن التدخلات الخارجية، وإطلاق حوكمته الرشيدة، لوضع حد للفوضى والفساد.

رابعاً: لا مفرّ ايضاً من استعادة حالة لبنان السيادية، الاستقلالية، الوحدوية بتثبيتُ حياد لبنان، فلبنان هو أصلاً غيرُ منحاز منذ دولة لبنان الكبير التي شكل اعلانُها حياداً عن الغرب وعن الشرق.

* * *

آن الأوان ان ينقذَ لبنانُ نفسه بأن تتلبنن كل المكونات، فتكتمل الحالة اللبنانية وتتكامل دون إمتيازات، فقط بضمانة الدولة القوية والقادرة، إلا اذا أردنا لبنانَ لبناناتٍ موزعة الى مناطقَ نفوذٍ وفق مصالح الغير على حساب المصلحة الوطنية. 

 

الحضور الكريم،

آن الاوان بعد مئة عام لتثبيت الكيان على قِيَم الجمهورية في الديمقراطية والحرية والعدالة وحقوق الانسان، أُسسٌ من دونها لا قيام للدولة، ومعها يعود لبنان الى مفهوم "الوطن الرسالة" ويقوى اللبنانيون على خوض غمار المئوية الثانية، وطناً سيداً ومواطنين متساوين متحدين متكافلين متضامنين.